ذ

اسماء اولاد تبدأ بحرف الذال 2019 ومعانيها

أسماء اولاد تبدأ بحرف الذال ومعانيها، إلى جميع الآباء والأمهات وكل من يبحث عن معنى اسم إليكم اليوم قائمة بأشهر الأسماء التي تبدأ بحرف الذال بالإضافة إلى معاني تلك الأسماء، قائمة بأشهر الأسماء التي تبدأ بحرف الذال، عالم الأسماء للأولاد، أسماء أولاد تبدأ بحرف الذال 2019، أجمل أسماء الأولاد التي تبدأ بحرف الذال 2019، أشهر وأحلى أسماء الأولاد التي تبدأ بحرف الذال 2019، أجمل المعاني لأحلى أسماء الأولاد التي تبدأ بحرف الذال، معاني اسماء اولاد تبدأ بحرف الذال 2019، احدث الأسماء التي تبدأ بحرف الذال للأولاد، أسماء نادرة للأولاد تبدأ بحرف الذال.

ذكي : اسم ذكي عبارة عن الصيغة المذكرة من اسم ذكية الذي تم ذكره في بداية هذه الفقرة أي أنه يحمل نفس معانيه من السريع الفهم والفطن والمليء بالذكاء والنشاط صاحب العقل اليقظ.

ذو الفقار : اسم ذو الفقار من الأسماء العلم العربية الأصل القديمة للغاية والتي تتكون من كلمتين لكل منهما معناه الخاص بحيث نجد أن الكلمة الأولى هي “ذو” بمعنى صاحب والكلمة الثانية “الفقار” والتي تحمل معنى الحز والحفر ليكون معنى اسم ذو الفقار كاملاً هو صاحب الحفر ، وأول من عرف بهذا الاسم هو سيف سيدنا “علي ابن ابي طالب” الخليفة الرابع للمسلمين حيث أطلق هذا الاسم على سيفه الذي أهداه إليه خاتم المرسلين “محمد صلى الله عليه وسلم” ومن بعده تم إستخدام ذو الفقار كاسم علم مذكر.

ذهين : ذهين يستخدم كاسم علم مذكر وهو عبارة عن تصغير للكلمة العربية “ذهن” ومعناه هنا الفطن صاحب العقل الكبير والفاهم والفطن الذكي.

ذيب : ذيب اسم عربي الأصل يتحلى بالطابع الخليجي أكثر ، وهو صورة محرفة من الذئب وهو عبارة عن أحد الحيوانات المفترسة المعروفة.

ذمام : اسم ذمام عبارة عن صيغة الجمع للمفرد “ذمة” الذي يستخدم كاسم علم مؤنث على عكس ذمام الذي يطلق على الذكور ولكنه يحمل نفس معنى مفردة من العهد والميثاق والأمان.

ذكر : ينطق هذا الاسم “ذِكر” وهو يستخدم لكلا النوعين سواء كان للذكور أو الإناث وهو التسبيح والعبادة والفطنة ، ويجب العلم أنه لفظ قرآني ورد ذكره في العديد من الآيات القرآنية المختلفة منهم قوله تعالى ﴿ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾ [الرعد: من الآية28] ، ومعنى اسم ذكر في القرآن يكون عادة الصلاة وتذكر الله بالتسبيح والإستغفار والتمجيد له والعبادة والطاعة والشرف والثناء.

ذكار : يختلف هذا الاسم عن سابقه بأنه جاء في صيغة المبالغة من الفعل ذكر ، ومعناه هو الكثير الذكر لله والتقي والذي يقوم بالعبادة بكثرة لطاعة الله والحصول على رضاه كما أنه لفظ قرآني جاء في المصحف الشريف في صيغة الجمع وليس في هذه الصيغة وذلك في قوله تعالى ﴿وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً﴾ [الأحزاب: من الآية35].

ذكاري : اسم ذكاري ليس عربي الأصل بل هو إنجليزي تم تحريفه عن اسم عبري وهو “زخاري” بمعنى ذكر الله.

ذكرياء : ذكرياء اسم علم مذكر عبري الأصل يعني ذكر الله سواء باللسان أو القلب.

ذاخر : اسم علم مذكر جاء على وزن اسم الفاعل من الفعل “ذخر” وهو تخبئة الشيء و ادخاره لوقت الحاجة وهو الشيء المخبئ لوقت محدد كما أنه يستخدم للإشارة إلى السمين لانه أدخر الشحم والدهن ، والاسم يكثر إستخدامه عند النصارى بصفة خاصة نصارى بلاد الشام.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق